يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 20 يوليو وحتى الجمعة 26 يوليو 2024.. والتي جاءت كالتالي

السبت 20 يوليو 2024

تركيا: إرسال قوات بحرية وسفن تنقيب إلى سواحل الصومال

أعلنت تركيا اعتزامها إرسال قوات بحرية إلى المياه الصومالية، بعدما اتفق البلدان على إرسال أنقرة سفينة استكشاف قبالة سواحل الصومال للتنقيب، وبحسب وكالة الأناضول التركية الرسمية، طلب الرئيس رجب طيب أردوغان من البرلمان الموافقة على نشر الجيش قواته في الصومال، بما يشمل المياه الإقليمية الصومالية.

الأحد 21  يوليو 2024

انعقاد القمة التنسيقية بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الإقليمية

انعقدت في العاصمة الغانية أكرا القمة التنسيقية السادسة بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الإقليمية الأفريقية بمشاركة 16 رئيس دولة، وبحثت القمة على مدى يوم واحد عدد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، بالإضافة لمناقشة تقارير رؤساء المجموعات الأفريقية الإقليمية السنوية، التي تشمل حالة السلم والأمن والتنمية.

الاثنين 22  يوليو  2024

مئات الضحايا في انهيارات أرضية بسبب الأمطار الغزيرة بإثيوبيا

أعلنت السلطات المحلية في إثيوبيا مقتل 229 شخصًا على الأقل جراء انهيارين للتربة يوم الاثنين، عقب هطول أمطار غزيرة في جنوب البلاد، بحسب “فرانس 24″، واستمرت أعمال الانقاذ عدة أيام. وفي وقت لاحق أعلنت الأمم المتحدة أن عدد الضحايا قفز إلى نحو 500 شخص.

الثلاثاء 23 يوليو 2024

الأمم المتحدة: عدد الجوعى في السودان يعادل سكان أستراليا

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الوضع الغذائي في السودان، حيث يعاني حوالي 26 مليون شخص، أي ما يعادل إجمالي سكان أستراليا، من الجوع الحاد. في الوقت نفسه قالت منظمة أطباء بلا حدود إن المدنيين في السودان يعانون من مستويات عنف مروعة ويواجهون هجمات وانتهاكات متكررة.

الأربعاء 24  يوليو 2024

رئيس كينيا يرشح قيادات معارضة لحقائب وزارية في الحكومة الجديدة

بعد أيام على وعده بتشكيل حكومة ذات قاعدة واسعة رشح الرئيس الكيني وليام روتو، أربعة أعضاء من حزب “الحركة الديمقراطية البرتقالية”، الحزب الرئيسي في المعارضة لشغل مناصب وزارية في الحكومة الجديدة، التي وعد بتشكيلها بعد اندلاع احتجاجات شعبية ضده، في الوقت الذي رفض فيه نشطاء الاحتجاجات موافقة الحزب المعارض على المشاركة في الحكومة معتبرين أن الأمر يمثل “صفقة فاسدة” .

الخميس 25 يوليو 2024

أوغندا: محاكمة عشرات المعارضين بسبب الاحتجاج ضد “الفساد الحكومي”

عقدت محكمة أوغندية، جلسة لمحاكمة نحو 42 شابًا، ألقت قوات الأمن القبض عليهم بسبب تنظيم احتجاجات ضد “الفساد الحكومي”. ونقلت وكالة “رويترز” عن رئيس نقابة المحامين الأوغندية، برنارد أوندو قوله إن “42 متظاهراً على الأقل وجهت إليهم اتهامات بالعنف والشغب وتم احتجازهم عندما مثلوا أمام محكمة الصلح في كامبالا” على خلفية التظاهرات التي دعت إليها المعارضة ضد سياسات الرئيس يوري موسيفيني.

الجمعة 26 يوليو 2024

موجة حر تقتل 21 مواطنًا بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية وفاة 21 شخصا غالبيتهم من المسنين أو الذين يعانون أمراضا مزمنة، بسبب موجة حر جديدة ضربت البلاد. وبحسب  “فرانس24” عانت المغرب من موجة حر هذا الأسبوع، تراوحت فيها درجة الحرارة بين 38 و 48 مئوية، وفق ما أعلنته مديرية الأرصاد الجوية في نشرة إنذارية الإثنين.