يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 17 أغسطس وحتى الجمعة 23 أغسطس 2024.. والتي جاءت كالتالي

السبت 17 أغسطس 2024

وزير الصحة السوداني يعلن رسميًا تفشي وباء الكوليرا

أعلن وزير الصحة السوداني، هيثم إبراهيم رسميًا تفشي الكوليرا في السودان، الذي يعاني من استمرار في هطول الأمطار الغزيرة من أسابيع، مع حرب مستعرة منذ 16 شهرًا، وقال الوزير في بيان مصور “نعلن أن هناك وباء الكوليرا في السودان، نتيجة للأوضاع البيئية والماء غير الصالح للشرب”، موضحًا  إن ولايتي كسلا والقضارف بشرقي البلاد، هما الأكثر تضررا من الوباء، دون أن يحدد عدد الحالات التي تم رصدها.

الأحد 18  أغسطس 2024

غانا تبدأ بناء مركز لتكرير النفط بقيمة 12 مليار دولار

دشن نانا أكوفو أدو، رئيس غانا أعمال بناء مصفاة لتكرير النفط، بطاقة 300 ألف برميل يوميا، تأمل الحكومة الغانية أن تتحول معها البلد إلى مركز للنفط في المنطقة، ويشمل المشروع مصانع للبتروكيماويات، بتكلفة 12 مليار دولار، وقال عنه الرئيس إنه يعد حجر زاوية في تنمية بلادنا، التي بدأت تنتج النفط في 2010 ويبلغ حجم انتاجها حاليًا 132 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وحوالي 325 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي.

الاثنين 19 أغسطس   2024

السنغال تعلن نجاح إطلاق أول قمر صناعي لها

أعلن باسيرو فاي، رئيس السنغال، أن بلاده نجحت في إطلاق أول قمر صناعي لها إلى المدار، معتبرًا أن ذلك يمثل خطوة كبيرة نحو السيادة التكنولوجية للبلاد، وأوضح أن هذه الخطوة جاءت بعد خمس سنوات من العمل الشاق الذي أنجزه مهندسو وفنيو السنغال بالتعاون مع المركز الفضائي الجامعي الفرنسي. ويهدف هذا القمر لجمع بيانات لمختلف أجهزة الدولة، للمساعدة في تحسين أوضاع البلاد.

الثلاثاء 20  أغسطس 2024

الجيش الصومالي: طرد حركة الشباب من قرى مهمة في جوبالاند

نفذ الجيش الصومالي بدعم من قوات حفظ السلام، عملية عسكرية على عدد من قرى إقليم غدو بولاية جوبالاند جنوب الصومال، وهي قرى مهمة كانت تقع تحت سيطرة حركة الشباب، التابعة لتنظيم القاعدة، وتمكنت قوات الجيش من هزيمة الميليشات الإرهابية والإعلان عن استعادة السيطرة على تلك القرى، مشيرة إلى أن هذه المهمة العسكرية كانت تهدف إلى فتح ممرات بين مدينتي لوق ودولو بمحافة غدو بولاية جوبالاند.   

الأربعاء 21 أغسطس 2024

المنظمة الدولية للهجرة تطلب 18.5 مليون دولار لدعم المتضررين من جدري القردة

وجهت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، نداءً إنسانيًا للحصول على مساعدة بقيمة 18.5 مليون دولار لتوفير خدمات الرعاية الصحية للمتضررين من تفشي مرض الجدري في شرق وجنوب أفريقيا، وقالت إيمي بوب، المدير العام للمنظمة إن انتشار الجدري في دول أفريقية كثيرة يمثل مصدر قلق بالغ، خاصة بالنسبة للمهاجرين الضعفاء والسكان كثيري التنقل والمجتمعات النازحة، التي غالبًا ما يتم تجاهلها في مثل هذه الأزمات.

الخميس  22  أغسطس  2024

نيجيريا: الجيش يقتل 40 إرهابيًا من بينهم 5 قادة بارزين في بوكو حرام

أعلن الجيش النيجيري قتل 5 من أبرز قادة جماعة بوكو حرام، التابعة لتنظيم داعش في أفريقيا، خلال عملية عسكرية شنها على مناطق مختلفة شمال شرقي البلاد، خاصة في غابات حوض بحيرة تشاد على الحدود بين نيجيريا وتشاد والكاميرون، موضحًا أن سلاح الجو قصف معاقل بوكو حرام في منطقة أرينا، ما أسفر عن مقتل 5 من القادة الأساسيين للتنظيم الإرهابي، بالإضافة إلى 35 آخرين من عناصر التنظيم.

الجمعة 23  أغسطس  2024

كينيا:  مكافأة مالية كبيرة لمن يقودالشرطة للقبض على “سفاح النساء”

أعلنت السلطات الأمنية في كينيا عن تخصيص مكافأة مالية كبيرة لمن يقدم معلومات تقود الشرطة للقبض على كولينز جوميسي خالوشا، المعروف بلقب “سفاح النساء” والمتهم بقتل 42 سيدة بينهن زوجته. وقد هرب خالوشا من مقر احتجازه في عملية فرار شملت نحو 13 متهمًًا آخرين، وعلى إثر ذلك أعلنت السلطات توقيف 8 ضباط شرطة عن العمل والتحقيق معهم في هروب المسجونين، فيما تكثف الشرطة جهودها للقبض على خالوشا.