يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 15 يونيو وحتى الجمعة 21 يونيو 2024.. والتي جاءت كالتالي:

السبت 15 يونيو 2024
الأمم المتحدة تتهم الدعم السريع بتجنيد مقاتلين من أفريقيا الوسطى.. وإعلان مقتل علي يعقوب


نشر خبراء تابعون للأمم المتحدة تقريرًا أكدوا فيه أن قوات الدعم السريع السودانية تستخدم منطقة أم دافوق على الحدود مع جمهورية أفريقيا الوسطى كمركز لوجستي رئيسي وخط إمداد لتجنيد مقاتلين جدد من أفريقيا الوسطى للقتال في الحرب الدائرة في السودان. في الوقت نفسه أعلن الجيش السوداني مقتل علي يعقوب جبريل، قائد قطاع وسط دارفور بقوات الدعم السريع في المعارك الدائرة بمدينة الفاشر، ما يمثل خسارة كبيرة لقوات الدعم.

الأحد 16 يونيو 2024

تنظيم القاعدة يعلن مسؤوليته عن هجوم إرهابي استهدف جنود من بوركينا فاسو

أعلنت جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين”، التابعة لتنظيم القاعدة في منطقة الساحل، مسؤوليتها عن هجوم إرهابي أسفر عن مقتل أكثر من 100 جندي من بوركينا فاسو، في منطقة “مانسيلا” على الحدود مع النيجر. وقالت الجماعة في بيان مصور لها إن “مقاتليها اقتحموا موقعا عسكريا في البلدة، وقتلوا 107 جنود، وسيطروا على الموقع”.

الاثنين 17 يونيو 2024
تشييع جثمان نائب رئيس مالاوي وسط احتجاجات من أنصاره


شُيعت جنازة ساولوس كلاوس تشيليما، نائب رئيس مالاوي، الذي لقي مصرعه مع آخرين في حادث تحطم طائرة عسكرية، وسط احتجاجات من أنصاره وأبناء المنطقة التي ينحدر منها، حيث اتهموا الحكومة بعدم التعامل مع الحادث بشكل جاد والتقاعس عن الإسراع في إنقاذ الضحايا.

الثلاثاء 11 يونيو 2024
معارضة مسلحة بالنيجر تستهدف خط نفط لإجبار الصين على إلغاء صفقة مع نيامي

أعلنت جماعة مسلحة معارضة للحكم العسكري في النيجر أنها عطلت خط أنابيب النفط الخام الذي تموله شركة بتروتشاينا الصينية لإجبار الصين على إلغاء صفقة ضخمة لتصدير النفط من النيجر إليها، مهددة إنه في حال إصرار الصينيون على استمرار الصفقة ستعمل الجماعة على إصابة جميع الأصول النفطية بالشلل في الأيام القليلة المقبلة

الأربعاء 19 يونيو 2024
رامافوزا يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية

أدى رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، اليمين الدستورية لولاية ثانية، في أول مرة يتقاسم فيها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم السلطة مع أحزاب أخرى، بعد أن فقد أغلبيته المطلقة، التي يسيطر عليها منذ 30 عامًا، وقال رامافوزا في خطاب التنصيب إننا “خذلنا الناخبين في بعض المجالات فعبروا عن خيبة أملهم وعدم موافقتهم على أدائنا بالتصويت ضدنا في الانتخابات”.

الخميس 20 يونيو 2024
بعد أنباء عن وفاة مئات الحجاج المصريين.. بتشكيل خلية أزمة والتحقيق مع الشركات المخالفة

كلف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل خلية أزمة لمتابعة أزمة وفاة الحجاج المصريين في المملكة العربية السعودية في أثناء تأدية فريضة الحج، جاء ذلك بعد تداول أخبار عن وفاة مئات الحجاج المصريين. وأكد رئيس الوزراء في تصريحات صحفية أن الخلية ستحقق بالتنسيق مع السلطات السعودية في أسباب ما حدث وستتم مساءلة الشركات التي تحايلت على الحجاج برحلات غير نظامية.

الجمعة 21 يونيو 2024
إصابة واعتقال المئات في مواجهات بين الشرطة الكينية ومتظاهرين ضد زيادة الضرائب

أعلنت منظمات حقوقية كينية أن المواجهات التي وقعت بين الشرطة والمحتجين ضد فرض ضرائب جديدة أسفر عن إصابة أكثر من 200 واعتقال نحو 100 آخرين، وذلك بعدما نظم الكينيون مظاهرات في جميع مدن البلاد احتجاجًا على خطة حكومية تستهدف فرض ضرائب إضافية على الخبز وزيت الطهي وملكية السيارات، مؤكدين أنها تثقل ظروفهم المعيشية، وتدخلت الشرطة لمواجهة التظاهرات مستخدمة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين قبل أن يصلوا إلى مقر البرلمان في العاصمة نيروبي