يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 10 أغسطس وحتى الجمعة 16 أغسطس 2024.. والتي جاءت كالتالي

السبت 10 أغسطس 2024

الصومال تعلن مهمة قوات حفظ السلام الجديدة لمحاربة الإرهاب

قال مستشار الرئيس الصومالي للأمن القومي، حسين معلم محمود إن قوة حفظ السلام الجديدة التابعة للاتحاد الأفريقي، التي ستحل محل قوات “أتميس” ستلعب دورًا مهمًا في دعم استقرار الصومال بعد رحيل أتميس نهاية هذا العام، وبحسب وكالة الأنباء السعودية أضاف محمود أن القوة القادمة ستكون محدودة زمنياً وستلعب دوراً حاسماً في دعم جهود الحكومة الصومالية للقضاء على حركة الشباب المتشددة.

الأحد 11  أغسطس 2024

عودة قطار “تونس – الجزائر” إلى العمل بعد توقف 30 عامًا

عاد القطار الرابط بين تونس والجزائر إلى العمل مرة أخرى، بعد توقف لنحو 30 عامًا منذ اندلاع أحداث العشرية السوداء في الجزائر خلال تسعينيات القرن الماضي. وبدأت رحلات القطار برحلة من تونس العاصة إلى مدينة عنابة بالجزائر بطاقة أولية 300 مقعد. ومن المقرر أن تستغرق كل رحلة نحو 7 ساعات، في محاولة من البلدين لتعزيز العلاقات التجارية وتدفق السياح بينهما.

الاثنين 12 أغسطس   2024

مجلس الأمن يناقش زيادة مقاعد أفريقيا في عضويته الدائمة

عقد مجلس الأمن، مناقشة رفيعة المستوى بشأن “معالجة الظلم التاريخي وتعزيز التمثيل الفعال لأفريقيا في المجلس”، وقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال الجلسة دعمًا واضحًا للقارة الأفريقية، حيث قال إنه لا يمكن قبول افتقار مجلس الأمن الدولي إلى صوت دائم لأفريقيا، التي يتجاوز عدد سكانها أكثر من مليار نسمة، وتشكل 28% من عضوية الأمم المتحدة.

الثلاثاء 13  أغسطس 2024

الاتحاد الأفريقي يعلن الطوارئ في القارة بسبب جدري القردة

أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي مرض جدري القردة في القارة، وأكد جان كاسيا، رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن “جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن على مستوى القارة”، وذلك قبل ساعات من إعلان منظمة الصحة العالمية ذات الحالة ليصبح العالم في أعلى مستويات التأهب لمواجهة هذا الوباء الآخذ في الانتشار بين الدول الأفريقية

الأربعاء 14 أغسطس 2024

انطلاق محادثات جنيف بين السودانيين برعاية أمريكية

انطلقت مباحثات سلام جديدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السويسرية جنيف برعاية ووساطة أمريكية، ورغم غياب الجيش عن جلسة المباحثات الأولى إلى أن المتحدث باسم السفارة الأمريكية في جنيف قال لوسائل الإعلام “المناقشات بدأت… ولا تغيير”، ومن المنتظر من هذا المباحثات أن تتوصل القوى السودانية إلى اتفاق يخفف من حدة الأزمة الإنسانية ويؤمن وصول المساعدات للمتضررين.

الخميس 15 أغسطس  2024

تبون يبدأ حملته الانتخابية بالهجوم على دولة” تعادي الجزائر”

بدأ الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون حملته الانتخابية بالهجوم على دولة وصفها بأنها “معروفة بعدائها للجزائر”، متهمًا إياها بإشعال النيران في البلاد خلال صيف 2021، حيث اشتعلت حرائق هائلة في عدد من المحافظات وخلفت عشرات القتلى وخسائر مادية كبيرة. ووعد تبون في اليوم الأول لانطلاق الدعاية الانتخابية للاستحقاق الرئاسي، بمواصلة مكافحة الفساد، مشيرًا إلى مصادرة عشرات المصانع والمؤسسات لرجال أعمال أخذوا قروضا بنكية ولم يسددوها.

الجمعة 16 أغسطس  2024

متمردو الطوارق: لم نتلق أي دعم من أوكرانيا ضد الجيش المالي

نفى محمد المولود رمضان، القيادي في “إطار العمل الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية”، وهو تحالف متمردي الطوارق في مالي، أن يكون المتمردين تلقوا أي دعم خارجي خلال معاركهم مع قوات الجيش المالي، وقال لـ”رويترز”: لم نتلق أي دعم خارجي للقتال مع الجيش في تينزاوتين، شمالي البلاد، ولم تساعدنا أوكرانيا بأي شئ. وهذا يناقض ما صرح به المتحدث باسم وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف، حول دعم بلاده الطوارق ضد القوات المالية وحليفتها قوات فاجنر الروسية، وهو التصريح الذي قررت على أساسه مالي ثم النيجر قطع العلاقات الدبلوماسية مع كييف.